الرئيسية / بحث علمي / السيد رئيس جمعية المستقبل لدراسات و بحوث الطاقة يطلع على تجربة الاستدامة والتنوع في جناح الاستدامة في اكسبو دبي 2020 Expo

السيد رئيس جمعية المستقبل لدراسات و بحوث الطاقة يطلع على تجربة الاستدامة والتنوع في جناح الاستدامة في اكسبو دبي 2020 Expo

في زيارته الى جناح الاستدامة بمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي يحمل شعار «معاً من أجل التنمية المستدامة».
اطلع السيد رئيس جمعية المستقبل لدراسات و بحوث الطاقة الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي على التنوع و المساهمات من اجل خلق مستقبل افضل في مجال الطاقة و المياه و الحفاظ على الطبيعة وخطط التنمية المستدامة ..
ويبدء جناح الاستدامة في اشجار الاستدامة (( تيرا )) أشجار الطاقة الإلكترونية من تصميم المعماري البريطاني Grimshaw Architects و ذلك بتركيب
أشجار الطاقة التي تساهم في تحقيق هدفه المتمثل في إنتاج الطاقة الخاصة بها و هي تسعة عشر شجرة إلكترونية يتراوح قطرها بين 15 و 18 مترًا منتشرة في جميع أنحاء الموقع وتوفر 28٪ من الطاقة اللازمة لتشغيل المبنى. مستوحاة من Dragon's Blood ، وهي شجرة موجودة فقط في سقطرى ، وهي جزيرة تقع على بعد 200 ميل من الساحل اليمني ، تم تصميم E-Tree ليكون هيكل ظل قائم بذاته وقابل للنشر يحصد طاقة الشمس. تم بناء الهيكل من الفولاذ والمركبات المركبة وتم تحسينه لدعم مصفوفة كهروضوئية بطول 18 مترًا.
مع أخذ المزيد من الإشارات من الطبيعة ، تتبع المصفوفة الشمس بنفس طريقة عباد الشمس ، حيث تدور 180 درجة على مدار اليوم لتعظيم إنتاجية الطاقة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية ، قبل العودة إلى موقعها الأصلي ليلاً. . توفر الألواح شبه المنحرفة المصممة حسب الطلب والمكونة من خلايا شمسية أحادية البلورية عالية الكفاءة ، مدمجة داخل ثلاث طبقات من الزجاج ، الظل أدناه دون إلقاء ظلال شديدة أو حجب المناظر عن السماء.
و في جناح البرازيل التنوع الحيوي وأنهارها وأشجار المانجروف، وبرامج الحفاظ على البيئة والحد من التغير المناخي، وخطط التنمية المستدامة لمنطقة الأمازون، بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والأطراف المعنية، لتعزيز التنمية وتطوير الاقتصاد.
اما الجناح الألماني دبي صمم على شكل مبنى جامعي و يقدم معلومات شاملة عن القدرات التكنولوجية والصناعية والثقافية بشكل مبهر وإبداعي، ويقدم حلولاً من مختبراتها في قطاعات الطاقة ومدن المستقبل والتنوع الحيوي لمستقبل عالمي مستدام، فهو مكان للمعرفة والبحث والالتقاء.
وتعد ألمانيا من الدول الرائدة عالمياً في مجال الاستدامة، فهي المكان الذي بدأ فيه اتجاه الاستدامة حيث يتم تسخير العلم والصناعة والمجتمع المدني لضمان مستقبل مستدام، حيث يعتمد التحليل والبحوث والممارسة والتنمية في ألمانيا على الاستدامة، وهي الرسالة التي تسعى ألمانيا إلى إيصالها للعالم من خلال جناحها في إكسبو 2020 دبي.
واختارت السويد المشاركة في منطقة الاستدامة بجناح يحمل اسم «الغابة»، تحت شعار «التشارك في الإبداع من أجل الابتكار» والدافع الرئيس، هو عرض الابتكارات وتشجيع التعاون، والاحتفاء بالإمكانات البشرية. ..
اما الجناح الاسباني نظم تحت شعار
الذكاء من أجل الحياة»، الذي يقام في منطقة الاستدامة على مساحة 6 آلاف متر مربع، وصُمّم من مواد مستدامة قابلة لإعادة الاستخدام مثل الخشب والحديد والنسيج، بشكل مخروطي، ما يتيح زيادة تدفق الهواء بما يضمن اعتدال الجو في أنحاء الجناح تصميمه مخروطي مستدام
و مما يذكر ان اكسبو دبي بمشاركة 192 دولة حول العالم و ينظم تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل» ولتعلّم الطريقة التي يمكننا بها ضمان مستقبل منصف يشمل الجميع، وهو ما يترك إرثاً مستداماً من التغيير الإيجابي.
كما تم الاطلاع على العديد من المعارض و الاجنحة التي تهتم ب مدن المستقبل Smart Cities و المدن الذكية و الجامعات الذكية و مستقبل الاجيال و علاقة الانسان المستقبيله مع كوكب الارض ..
ان اكسبو 2020 فرصة للتعرف على الافكار و الابداع و ندعوا تدريسين و الطلبة و المهتمين في تنظيم زيارة خلال العطلة الربيعية لزيادة الثقافات و المعرفة حول مستقبل العالم ..و توجهات تحقيق اهداف الامم المتحدة (١٧) في التنمية الاستدامة ..

عن Mustafa. M Hathal ALSARAI

شاهد أيضاً

حصول الجمعية على عضوية الجمعية الدولية للطاقة الشمسية

في زيارته الى جناح الاستدامة بمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي يحمل شعار «معاً من أجل …