الرئيسية / بحث علمي / ايرثلنك تعتمد الطاقة الشمسية في 14 موقعًا

ايرثلنك تعتمد الطاقة الشمسية في 14 موقعًا

خطوات ناجحة على طريق التنمية المستدامة

تمكنت ايرثلنك من تطبيق مشروع جديد يهدف للاعتماد على الطاقة الشمسية لسد الحاجة في مواقعها المتعددة الموزعة في مختلف أنحاء العراق.

وقال الأستاذ علي طلعت مدير عام قسم الصيانة الميدانية في ايرثلنك «تمكنا من تغطية 60% من حاجتنا للطاقة في 14 موقعًا من مواقع ايرثلنك في مختلف أنحاء العراق» وأضاف «لعل سبب اعتمادنا على الطاقة الشمسية جاء في البداية بسبب صعوبة إيصال الطاقة الكهربائية إلى مواقع العمل الواقعة في أطراف المدن، والتي يصعب فيها الاعتماد على مولدات الطاقة أيضًا.»

وتابع مدير عام قسم الصيانة الميدانية قائلا أن «الطاقة الشمسية قدمت فوائد عدة لايرثلنك، كما التقت مع أهداف التنمية المستدامة التي نسعى لتحقيقها ضمن سلسلة من المشاريع. لذلك كنا قد بدأنا العمل منذ سنة ونصف على دراسة هذا المشروع وتطبيقه، ونطمح إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية لتغطية 10% من حاجتنا مع نهاية العام 2019.»

وأكمل «تعد الطاقة الشمسية طاقة بديلا مساعدًا للطاقة الكهربائية المزودة عبر الشبكة الوطنية، كما أن لها فوائد جمة منها تقليل التكاليف اللازمة للوقود أو التزود بالطاقة الكهربائية إلا أن نقص البدائل في مناطق كثيرة في العراق، دفعنا للاعتماد على الطاقة الشمسية وتطبيق مشاريعها في مواقعنا المتعددة.»

يًُذكر أن الاعتماد على الطاقة البديلة له فوائد اقتصادية وبيئية متعددة. إذ تنص أهداف التنمية المستدامة على ضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة بتكلفة ميسّرة. ويمكن تحقيق ذلك عبر زيادة ‏استخدام مصادر الطاقة المتجددة، ذلك إن استهلاك الطاقة يعد سببًا مهمًا في تغير المناخ، ‏حيث تتسبب في زهاء 60 % من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة1. التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، كما تزيد من تلوث الهواء بسبب الوقود القابل للاحتراق، وغيرها من المضار الأخرى الكثيرة.

المصدر: أهداف التنمية المستدامة – الامم المتحدة

 

عن Future Energey