أخبار عاجلة
الرئيسية / بحث علمي / الجمعية العلمية لدراسات وبحوث الطاقة تشارك في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجمعيات العلمية

الجمعية العلمية لدراسات وبحوث الطاقة تشارك في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجمعيات العلمية

شاركت الجمعية العلمية لدراسات وبحوث الطاق ة في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجمعيات العلمية الذي أقيم في قاعة مطعم عيون بغداد صباح يوم الخميس الموافق 27 / 7 / 2023 وبرئاسة السيد رئيس المجلس أ.د. حيدر عبد ضهد/ وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي وحضره ما يقارب 35 رئيس جمعية علمية او من ينوب عنهم .
ومثل الجمعية في هذا الاجتماع ا.م.د. عصام كامل صالح / امين سر الجمعية نيابة عن السيد رئيس الجمعية حيث التقى قبل الاجتماع بالسيد رئيس المجلس أ.د. حيدر عبد ضهد وابلغه تحيات السيد رئيس الجمعية لسيا دته ، وقد اثنى سيادته على نشاطات الجمعية وأشاد بجهود السيد رئيس الجمعية الأستا ذ الدكتور حسن شاكر مجدي على نشاطاته العلمية المتميزة على المستويين المحلي والدولي.
وقدم السيد رئيس المجلس في بداية الاجتماع شكره للسادة الحاضرين لتلبيتهم دعوة الحضور لهذا الاجتماع كما وشكر أيضا الجمعية العراقية لارتفاع ضغط الدم التي تولت رعاية هذا الاجتماع وتحملت نفقات تنظيمه ، واكد سيادته أهمية هذا الاجتماع لمناقشة بعض المستجدات والمقترحات التي قدمتها عدد من الجمعيات العلمية مبينا ان أداء الجمعيات والتي وصل عددها الى 76 جمعية علمية مازال دون مستوى الطموح وان الكثير منها دورها محدود جدا ولا يزيد عدد الجمعيات الفاعلة والتي تقوم بنشاطات علمية ملموسة عن عدد أصابع اليد .
وتم خلال الاجتماع طرح المواضيع التالية :

1 – اعداد ضوابط عمل المجلس الأعلى والتي تم ارسالها الى السادة رؤساء الجمعيات لبيان آراءهم ومقترحاتهم بها ، ولكن للأسف كان تفاعل رؤساء الجمعيات ضعيفا وتمنى سيادته ان تشهد المرحلة القادمة تفاعلا اكثر من قبل الجمعيات مع رئاسة المجلس وسيتم انشاء موقع الكتروني مستقل وكذلك مجموعة تواصل اجتماعي .
2 – تم التوجيه بان يتم دعوة رئاسة المجلس لحضور الفعاليات والنشاطات العلمية التي تقيمها الجمعيات العلمية مستقبلا ، وان لا يتم استخدام شعار المجلس وعبارة ) برعاية المجلس الأعلى للجمعيات العلمية ( في الإعلان عن هذه النشاطات مالم يتم مفاتحة رئاسة المجلس واستحصال موافقته مسبقا .
3 – تم طرح مقترح بان تقوم رئاسة المجلس بتسهيل إجراءات منح سمة الدخول للضيوف العرب والأجانب
المشاركين في النشاطات والمؤتمرات التي تقيمها الجمعيات العلمية ، وقد وافق السيد رئيس المجلس على هذا المقترح .
4 – وجه السيد رئيس المجلس الدعوة الى الجمعيات العلمية المختصة للمساهمة بتقديم الاستشارة والخبرة الفنية في مجال التغيرات المناخية وترشيح الاختصاصيين فيها للمشاركة ضمن اللجنة الوزارية ال تي يجري الاعداد لتشكيلها حاليا .
5 – تمت الإشارة الى طلب وزارة التخطيط لمساهمة الجمعيات العلمية في تقديم الاستشارات التي تمكنها من رسم السياسات واعداد الخطط الاستراتيجية التي تقوم بها الوزارة .
6 – تم ت التوصية بقيام الجمعيات العلمية على اختلاف تخصصاتها بدور فعال وبنشاطات علمية مختلفة للحد من انتشار تعاطي المخدرات سواءاً في المدارس او الجامعات وغيرها من شرائح المجتمع .
7 – تمت الإشارة الى خطة المجلس الأعلى بتنظيم المؤتمر العلمي الأول للجمعيات العلمية في النصف الثاني من عام 2024 وسيتم تشكيل لجنة من أعضاء الجمعيات الفاعلة للأعداد لهذا المؤتمر ووضع رؤية لطبيعته وأهدافه ومحاوره ، وتم الطلب لترشيح شخصيات تتمتع بالخبرة من الجمعيات للانضمام لهذه اللجنة . وقد ابدى ممثل جمعية المهندسين العراقية استعداد هذه الجمعية لاستضافة المؤتمر في قاعاتها التي تم تجديدها مؤخرا .
8 – تمت الإشارة الى التحضير لإقامة الملتقى العراقي – السعودي للجمعيات العلمية قريبا وبين السيد رئيس المجلس وجود حاجة ماسة لتبني عدد من الجمعيات العلمية او الجامعات الاهلية رعاية هذا الملتقى وتقديم الدعم لإقامته واشار خلال حديثه الى مدى إمكانية مساهمة جامعة المستقبل على وجه الخصوص نظرا لنشاطاتها العلمية المتميزة وما تتمتع به من سمعة اكاديمية رفيعة على المستويين المحلي والدولي وما يمتاز به رئيسها أ.د. حسن شاكر مجدي من اهتمام وتميز بالغين ، وسيتم تشكيل لج نة من المجلس قريبا للإعداد لهذا الملتقى وتحديد الجهات الداعمة له .
وفي ختام الاجتماع أعلنت الجمعية العراقية للإحصائيين توليها رعاية الاجتماع القادم للمجلس .

عن Mustafa. M Hathal ALSARAI