أخبار عاجلة
الرئيسية / بحث علمي / الصمامات الصناعية والطاقة

الصمامات الصناعية والطاقة

مختلف انواع الصمامات الصناعية مهمة في السيطرة على انشطة الطاقة في الصناعة وفي مجال الطاقة

الصمام (Valve) هو عبارة عن آلة أو أداة تحتوي جزء متحرك واحد او اكثر قابل للفتح والغلق او إعاقة مجرى المائع (نفط، غاز، ماء)، ويُشغل ميكانيكيا أو كهربائيا او هيدروليكيا بواسطة السائل أو الهواء.

الغرض من الصمام

١- التحكم بحركة المائع
٢-السيطرة على الضغط في المنظومة
٣-التحكم بمعدل التدفق للمائع
٤-عزل طاقة السوائل (تشغيل/إيقاف)
٥-التحكم بالانفجار
٦-سلامة التدفق
٧-سلامة الضغط
٨-خلط تدفق الموائع
٩-تباعد التدفق

أصناف الصمامات النفطية
تصنف الصمامات النفطية الى ثلاث مجاميع رئيسية:
١-صمامات السيطرة على الضغط
٢-صمامات السيطرة على التدفق
٣-صمامات السيطرة على الاتجاة

وتصنف حسب الطريقة التي تعمل بها إلى:
١- كهربائي
٢-يدوي
٣-هوائي

وتصنف الصمامات النفطية حسب شكل المكبس (spool) والعمل إلى:
١- الصمام البوابي Gate Valve
٢-الصمام الكروي Ball Valve
٣-صمام الفراشة Butterfly Valve
٤-صمام عدم الرجوع (Check valve (non Return Valve
٥-صمام السلامة Safety Valve

انواع الصمامات النفطية
١-الصمام البوابي Gate Valve
٢-الصمام الكروي Ball Valve
٣-صمام الفراشة Butterfly Valve
٤-صمام عدم الرجوع (Check valve (non Return Valve
٥-صمام السلامة والتصريف Relief and Safety Valve
٦-الصمام الخانق Chock Valve
٧-الصمام السدادي Plug Valve
٨-الصمام الابري Needle valve
٩-صمام رِقي Diaphragm Valve
١٠-صمام الخنق (الكروي) Globe valve

الاجزاء الرئيسية للصمامات النفطية

ﺗﺸﺘﺮك ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺼﻤﺎﻣﺎت النفطية اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﺎﺧﺘﻼف ﺃﺣﺠﺎﻣﻬﺎ وﺿﻐﻮﻃﻬﺎ اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺑﺂﻟﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ وﺍﺣﺪة وان اﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ اﻟﺸﻜﻞ والحجم وﺣﺴﺐ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﺼﻨﻌﺔ الا اﻧﻬﺎ ذات هدف واﺣﺪ ﻟﻜﻞ ﺟﺰء.
شكل (1) اجزاء الصمامات الرئيسية

١-جسم الصمام (Valve Body)
جسم الصمام هو الغلاف الخارجي لمعظم أو كل الصمام حيث يحتوي على القطع والأجزاء الداخلية للصمام. والغطاء (Bonnet) هو أيضا جزء من الغلاف الخارجي الذي يعمل على توفير العزل وتوجية ساق الصمام (Stem) الذي يمر من خلالة. عادةً ما يتم تثبيت الغطاء بمسامير في جسم الصمام.

عادةً ما تكون أجسام الصمامات النفطية معدنية كما أن النحاس والبرونز والزنك والحديد والفولاذ وسبائك الفولاذ والفولاذ المقاوم للصدأ شائعة جدًا في تصنيع الصمامات.
شكل (2) جسم وغطاء الصمام.

٢-غطاء الصمام (Valve Bonnet)
يعمل غطاء الصمام كغطاء على جسم الصمام، وعادة ما يتم تثبيته بشكل شبه دائم في جسم الصمام أو تثبيته بمسامير، وأثناء تصنيع الصمام، يتم وضع الأجزاء الداخلية في الجسم ثم يتم توصيل الغطاء فية ليحمل كل شيء ويعمل على نقل الحركة الدورانية من خلال الساق الى الأجزاء الداخلية للصمام، يقوم العامل بخلع الغطاء في حال تطلب الامر اجراء صيانة للصمام.

العديد من الصمامات النفطية لا تحتوي على أغطية؛ على سبيل المثال، لا تحتوي صمامات السدادة (Plug Valve) عادةً على أغطية. بالإضافة هناك بعض الصمامات الكروية (Ball Valve) ايضا لا تحتوي على غطاء.

٣-المنافذ (Ports)
المنافذ عبارة عن ممرات تسمح بمرور الموائع عبر الصمام. يتم إعاقة المنافذ بواسطة عضو الصمام أو القرص للتحكم في التدفق. تحتوي الصمامات النفطية في الغالب على منفذين، ولكن قد تحتوي على ما يصل إلى 20 منفذًا، ويتم توصيل الصمام دائمًا من خلال منافذه بالأنابيب أو المكونات الأخرى.

٤-ساق الصمام (Valve stem)
ينقل الساق الحركة من المقبض أو جهاز التحكم إلى القرص. يمر الساق عادةً عبر غطاء الصمام عند وجوده. في بعض الحالات، يمكن دمج الساق والقرص في قطعة واحدة، أو يتم دمج الساق والمقبض في قطعة واحدة.

قد تكون الحركة المنقولة بواسطة الساق قوة خطية، أو عزم دوران، أو مزيجًا من هذه. تستعمل الحشوات غالباً بين الساق وغطاء الصمام لتوفير عزل محكم لمنع التسرب. بعض الصمامات النفطية ليس لها تحكم خارجي ولا تحتاج إلى ساق كما هو الحال في معظم صمامات عدم الرجوع (Check Valve).

٥-القرص (Disc or Plug)
القرص أو السدادة هو عبارة عن عائق متحرك داخل الجسم يعمل على تقيد التدفق عبر الصمام بشكل قابل للتعديل. على الرغم من أن الأقراص تتخذ شكل قرص تقليديًا، إلا أنها تأتي بأشكال مختلفة، اعتمادًا على نوع الصمام. يمكن للقرص أن يتحرك خطيًا داخل الصمام، أو يدور على الساق (كما هو الحال في صمام الفراشة)، أو يدور على مفصلة أو مرتكز الدوران (كما في صمام عدم الرجوع "Check Valve").

٦-المقعد (Seat)
المقعد هو السطح الداخلي للجسم الذي يلامس القرص لتشكيل مانع تسرب محكم. في الأقراص التي تتحرك خطيًا أو تتأرجح على مفصلة أو مرتكز الدوران، لا يتلامس القرص مع المقعد إلا عند إغلاق الصمام. في الأقراص التي تدور، يكون المقعد دائمًا على اتصال بالقرص، لكن منطقة التلامس تتغير مع تدوير القرص. يظل المقعد ثابتًا دائمًا بالنسبة إلى الجسم.

عن Mustafa. M Hathal ALSARAI