أخبار عاجلة
الرئيسية / بحث علمي / تسجيل نموذج صناعي عراقي لمصعد يعمل بالطاقة الشمسية

تسجيل نموذج صناعي عراقي لمصعد يعمل بالطاقة الشمسية

تقيم جمعية المستقبل لدراسات وبحوث الطاقة حملة دعائية عن الامكانيات والكفاءات المحلية في مجالات الطاقة وما يتعلق بها .. وذلك عن طريق نشر البحوث وبراءات الاختراع في هذا المجال.

 

النموذج الصناعي عبارة عن مصعد يعمل على الطاقة الشمسية كما مبين في الشكل (1). لقد تم طرح فكرة جديدة للمصعد من خلال استخدام ضواغط تعمل على الطاقة الشمسية وخزانات هواء مضغوط ومفرغات هواء وانابيب بلاستيكية مرنة، فعندما تريد الكابينة ان تصعد الى الاعلى او تنزل الى الاسفل تعمل الضواغط ومفرغات هواء على ضخ او تفريغ الهواء من الخزانات فتصبح الكابينة اثقل او اخف من وزن حمل الاتزان وبفعل قوة الجاذبية الارضية ينزل حمل الاتزان وتصعد الكابينة او بالعكس بانسيابية حسب الحاجة المطلوبة لصعود او نزول حمل الاتزان وفق آلية مسيطر عليها ضمن لوحة سيطرة المصعد فتصعد الكابينة وتنزل بكل سلاسة. حيث يتكون المصعد الجديد من بعض مكونات المصعد الاعتيادي اضافة الى الاجزاء الجديدة التالية:
1-خزان اثقال الموازنة (للهواء) 2-كمبريسر (ضواغط هواء) 3-لوحة الطاقة الشمسية 4-خزان الكابينة (للهواء) 5-ميزان الكتروني 6-صمام تجهيز الهواء 7-صمام خروج الهواء 8-متحسس ضغط.
ان الشكلين (2 و 3) تبينان بعض الاضافات الرئيسية للنموذج الصناعي. ان ابعاد النموذج هي نفس ابعاد المصعد الاعتيادي عدا الاضافات. اما الاشكال (4 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9) فتبين صور مساقط النموذج الصناعي الستة للنموذج المصغّر المصنّع.

أ. م. سلمان حسين عمران

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

أ. م. د. ليث جعفر حبيب 

الجامعة التكنولوجية وعضو في جمعية المستقبل للدراسات وبحوث الطاقة

أ. م .د. حسن شاكر مجدي 

ريس جمعية المستقبل لدراسات وبحوث الطاقة

م. م. احمد سلمان حمود

الجامعة التكنولوجية

عن Future Energey